وحدة الجودة والتطوير

وحدة الجودة والتطوير بالكلية واحدة من وحدات ادارة التقويم والاعتماد بجامعة البحر الأحمر حيث تم انشاءها في عام 2013. وهي وحدة مستقلة تتبع لعميد الكلية إدارياً ولإدارة التقويم والاعتماد فنياً. كانت فكرة إنشاء وحدة لتقويم وتطوير الأداء الجامعي بالكلية لمواكبة متطلبات جودة التعليم وتزايد أهميتها عالمياً واعتبارها عنصراً فاعلاً في تقديم خدمة تعليمية متميزة ينتج عنها خريج قادرا على التنافس المهني بالسوق المحلي و الإقليمي و كذلك خدمة قضايا البحث العلمي والمجتمع المدني. تحتوي الوحدة دوائر الجودة التالية:

  • التخطيط الاستراتيجي
  • الارشاد الاكاديمي
  • تقنية المعلومات
  • التقويم الذاتي
  • التدريب

الرؤية:

توجيه كلية الهندسة في جامعة البحر الاحمر  لتحقيق المعايير المحلية والوطنية والدولية لتوكيد الجودة الشاملة عن طريق التقويم الذاتي والتحسين المستمر ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً إلى ضمان الجودة والاعتماد.

 

الرسالة:

الارتقاء بالأداء الأكاديمي والبحثي والمهني والإداري بالكلية بما يطابق المعايير العالمية ويخدم برامج التنمية المستدامة في البلاد وذلك بتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات والمشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات التطور السريع وكسب ثقة المجتمع.

 

الأهداف:

  1. نشر ثقافة الجودة والتطوير وإدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر لتوكيد الجودة الشاملة.
  2. إعداد كوادر أكاديمية وإدارية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة وتكون قادرة على تحقيق فلسفة التطوير والجودة بالكلية.
  3. تبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة.
  4. تطوير المناهج الدراسية لبرنامج البكالوريوس والدبلوم وبرامج الدراسات العليا والبحوث في كل أقسام الكلية.
  5. تقييم أسلوب العمل في اقسام الكلية علي ضوء المعايير العالمية وتطوير وتطبيق نظام لتقييم الطالب والمقررات والبرامج التعليمية.
  6. العمل علي كسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم الهندسي من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والدولية.
  7. إنشاء قواعد بيانات ونظم معلومات لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية والخريجين و احتياجات السوق المحلي و الاقليمي من المهندسين بكل تخصصاتهم و التي تفيد في عملية صنع القرارات و تطوير الجودة.
  8. المراجعة والتحسين المستمر لأهداف البرامج التعليمية ومخرجات التعلم في كلية الهندسة وفقا للضوابط و المحددات لتحقيق معايير الجودة ومتطلبات الاعتماد.
  9. التعاون مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودة والاعتماد على المستوى المحلي والدولي.

الأنشطة:  

  • ورش عمل
  • دورات تدريبية
  • نشرات وإعلانات
  • مشروعات تطويرية